samedi 7 mai 2011

نقطة اعلام الشباب

مقدمة
يعد الإعلام و الاتصال عامل أساسي بل ضروري و أكيد لدعم و إدماج الشباب في المجتمع         
  و توجيهه توجيها صحيحا.
الشباب هو ثروة الأمة و عمادها في كل زمان و مكان و إن أفضل سلاح للشباب لمواجهة كافة التحديات التكنولوجية و الثقافة و الاقتصاد و غيرها هو العلم ، و باعتبار أن بلادنا تتوفر على قاعدة شبانية ضخمة و رصيد علمي و ثقافي غزير فما عليها إلا أن تزود هذه الشريحة الحساسة من المجتمع بالعلم للخروج من التخلف و المضي قدما للالتحاق بصف الدول المتقدمة و من اجل تحقيق الهدف المنشود و إبراز الطموحات عملت الدولة على إنشاء فضاءات شبا نية تمثلت في مراكز إعلام و تنشيط الشباب و ملحقاتها كدور الشباب و المراكز الثقافية تحت الوصاية و بيوت الشباب و غيرها و من أجل التكوين الدائم و الفعال الذي يصب في مجرى واحد و هو خدمة الشريحة الشبانية الذي يعتبر خير السبل المناسبة للتعبير عن انشغالاتهم و طموحاتهم في  مجال  التكوين و التنشيط و الإعلام.
       ولهذا وجب وضع إستراتجية إعلامية اتصالية بين الشباب و المؤسسات الشبابية لأن ضعف    وسائل الاتصال بالشباب و انتهاج طريقة إعلامية غير فعالة،تجعل الشباب بعيدا كل البعد عن نشاطات المؤسسة الشبابية أو غير مدركا لما تقدمه من إمكانيات لتحقيق ميوله و رغباته المختلفة .
  فالاتصال المبني على الأسس و المناهج العلمية تجعل الشباب يثق بالمؤسسات الشبابية و يكن لها الاحترام و التقدير حيث يدرك أهمية خدماتها الإعلامية و محاولة إدماجهم في المجتمع و جعله عنصر فعال.
إذ لابد أن يهتم بالمادة الإعلامية نفسها أكثر من شكلها و كمها بقدر ما تحمله من أهداف تحسسية و وقائية و توجيهية .........و الظاهر أن الأيام الإعلامية و التحسيسية التوعوية مهما كان مضمونها عليها الاستجابة لضرورة الإنجاز، بغض النظر عن القيمة الإعلامية  الواجب تقديمها خدمة للشباب إذ لابد أن يراعى فيها الشكل الفني و المضمون المعرفي و الثقافي .
فالأسبوع الإعلامي الغير المنهج و الغير المرتب و مضمونه ملصقات و صور متداولة من قبل ،     و بمعلومات غير مستحدثة لا تحقق الهدف الوقائي و التحسيسي المراد بلوغه ...
فالإعلام و الاتصال و المعلوماتية خيار هذا القرن الذي يحقق التقارب بين الشعوب و يقرب المسافات و يوجه لعالم إلى نمط حياة جديدة.

دار الشباب كمؤسسة
دار الشباب هي مؤسسة شبانية تؤدي وظيفة من طبيعة اجتماعية كما هي أداة تنظيمية و يمكن فهم موضوع الاتصال التنظيمي أي في مجال التسيير من خلال مجموعة الأنساق بالمؤسسة:        الهيكل التنظيمي بالمؤسسة و العلاقات بداخلها و مع محيطها الخارجي و هي علاقات ميزتها التفاعل داخل المؤسسة ، و مع البيئة الاجتماعية في محيطها .
أولا: مجال العلاقات العامة بالنسبة للمؤسسات الشبانية :
Ø      إن المجال الواسع و الدقيق يتمثل في نوعية إقامة علاقات تكاملية مع الجمهور المستهدف و لبناء علاقات متينة مع المحيط متعددة الأشكال
 إلا أن نجاح المؤسسة الشبانية في أداء مهامها مرتبط بحيوية علاقاتها مع المحيط كونها علاقة تكاملية وظيفية .
§       تساعد في إيجاد أفضل الظروف لفئة الشباب و تمكينها من إرساء نشاط جدي و ايجابي مع الحركة الجمعوية .
§   كون العلاقة هنا تكاملية تعمل على تحقيق نفس الأهداف على أن تكون العلاقة واضحة لتفادي التصادم و الثنائية في النشاط.
§   الهياكل التربوية لها علاقة وظيفية تمكن المؤسسة الشبانية من الاقتراب من الشباب في أماكنهم و تعريفها ببرامجها.و قدراتها التنظيمية و التنشيطية
 و الاستفادة من بعض الكفاءات الموجودة في الهياكل التربوية لتأطير بعض الأنشطة التي تكون بحاجة إليها إلى جانب الاستفادة من الهياكل التنظيمية
 التربوية و من قدرات المؤسسات الشبانية لتنظيم و تنشيط المناسبات التي يحتفل بها من ذوي الفكر و الثقافة و العلوم و الرياضة .
§   و القصد العام من هذه النشاطات هو إقامة هذه العلاقة التكاملية للأجيال إلى جانب تحضير الشباب على الإقتداء بالرموز التاريخية البارزة
 و الرائدة في مجال الفكر و الثقافة و المعرفة عموما و الرموز الاجتماعية المتواجد في محيط الوسط الشباني من اجل استقطاب اكبر عدد ممكن .
§   و لقد جاءت دار الشباب وفق تخطيط علمي هادف و هذا من اجل رعاية الشباب و على هذا الأساس أنشأت المؤسسات الشبانية بكل أنواعها
 و هياكلها، كالمراكز الثقافية و دور الشباب و المركبات الجوارية كمؤسسات شبانية مكلفة برعاية الشباب من كافة مناطق الوطن و هذا بتشعب
مناطقها الريفية و الحضرية من اجل تحقيق حاجات هذه الفئة الحساسة من المجتمع و لقضاء على أوقات الفراغ التي تعتبر من أصعب المراحل التي
يمر الشباب خاصة في مرحلة المراهقة .



تعريف المؤسسة الشبانية 
هي مؤسسة عمومية ذات طابع تربوي تستقبل كل الشرائح في إطار تنظيم و استغلال الوقت الحر و هي مخبر دائم لرصد رغبات و تطلعات الشباب
 و هي كذلك المرآة العاكسة للعلاقة القائمة بين الشباب و القطاع الإداري المكلف بمتابعة قضاياهم و انشغلا تهم و اهتماماتهم في جميع المجالات فهي
 تلعب دور المحرك الأساسي للعلاقة التكاملية بين الشباب و الجهات الوصية على فئة الشباب .
§   و تتميز المؤسسة الشبانية عن باقي المؤسسات و الهياكل التنظيمية الإدارية بقانونها الخاص من خلال العلاقة بين المنشط و المنخرط و الفضاء الحر
و الواسع للتحرك دون قيود و ضوابط آمرة.
§         و هذا ما جعلها تتميز بالحرية في اختيار الأنشطة بالنسبة للمنخرط الذي يميل إليها من اجل التعبير عن رأيه الخاص وفتح مجال للإبداع الفكري
و العلمي و التربوي و تنمية المواهب.
§         و تعتبر المؤسسات الشبانية من ملحقات المركز الولائي لإعلام و تنشيط الشباب و تعمل تحت إشرافه و هي مؤسسة ذات طابع تربوي ثقافي
 ترفهي تتمتع باستقلال مالي.
§         و لهذا نرى انه من الاولويات و الضروريات وجود مؤسسة شبانية على مستوى كل بلدية أو حي من الأحياء الكبرى و هذا لتلبية رغبات
           الشباب حسب ميولهم و استعداداتهم .
§         فالمؤسسات الشبانية هي مؤسسات ثقافية تربوية،ترفيهية،تنشيطية تتميز عن باقي المؤسسات بقانونها الخاص و يعتمد في سيرها على نظام الأفواج
        و للمنخرط الحرية في اختيار النشاط الذي يرغب فيه و يساعده على تحرير طاقته الإبداعية .

الهدف من المؤسسات الشبانية 

ü      اكتشاف و تنمية المواهب الشابة المختلفة .
ü      مساعدة الشباب على استغلال الوقت الحر .
ü      تنمية روح التعاون و خلق جو من التنافس .
ü      تنمية الاستعدادات الفنية لديهم و صقل المواهب .
ü      بث روح الاحترام للآخرين .
ü      غرس مبادئ الوطنية و المقومات التاريخية لكل منطقة .
ü      تكوين ثقافة وطنية وتاريخية تنمي جانب الروح و الحس الوطني .
ü      رعاية و حماية الشباب من مختلف الآفات .
ü      الاهتمام بمشاكل الشباب .
ü      إدماجهم اجتماعيا عن طريق النشاطات .

مهام المؤسسات الشبانية

تتفرع مهام المؤسسات الشبانية إلى ثلاث فروع و هي:
1.      إعلام الشباب:

تتمثل مهام المؤسسة الشبانية من هذه الناحية بتزويد الشباب بكل المعلومات المتعلقة بحياتهم اليومية و المستقبلية منها التي تخص التشغيل و التكوين و التعليم
و المسابقات حيث يتم جميع تلك المعلومات في جميع الميادين في إطار التنسيق بين القطاعات المهتمة به .
2.      توجيه الشباب:

يتم توجيه و استقبال الشباب و الإصغاء إليهم قصد العمل على وقايتهم من الوقوع في الآفات الاجتماعية و مساعدتهم على تجسيد طموحاتهم
 و إنجاز مشاريعهم حيث يشارك في أداء هذه المهمة إطارات الشباب عن طريق التوجيه المباشر أو عن طريق تطبيق تقنيات التنشيط إلى جانب خلايا الإصغاء
 و الإرشاد النفسي المتواجدة بالمؤسسات الشبانية .
3.      تنشيط الشباب:

تتجسد مهمة دار الشباب في تأطير الأنشطة العلمية كالإعلام الآلي و التصوير الشمسي السمعي البصري و الأنشطة الثقافية كالمسرح و الموسيقى
 و الفن التشكيلي وكذلك الأنشطة الرياضية و الترفيهية و سياحة الشباب كالخرجات و الدورات و الأنشطة الداخلية كالتظاهرات المحلية و الجهوية
 و الوطنية فهذه الأنشطة تعمل على جلب الشباب و تقريبهم و تحفزهم في الاستمرار في إنجاز مشاريعهم و تحقيق أهدافهم و هذا في إطار تربوي الهدف
منه هو استثمار الوقت الحر للشباب.

نشاطات مؤسسات الشباب

إن الحديث عن برامج موحد لنشاطات مؤسسات الشباب متنوعة و مختلفة من مؤسسة لأخرى كما أنها تختلف باختلاف الشرائح الشبانية المتوافدة على دار الشباب فمنهم منخرطين دائمين ومنهم طلبة ، بطالين .....و إنطلاقا من هذا الاختلاف والتباين النابع من المحيط المتواجدة فيه دار الشباب يمكن إبراز النقاط المشتركة في اغلب المؤسسات الشبانية .
الأنشطة العلمية :و تحتوي على عدة اختصاصات وفق ميول و رغبات و إقبال الشباب منها خاصة الإعلام الآلي  الإلكترونيك ، نادي علم الفلك ، نادي الأخضر .
الأنشطة السمعية البصرية :نادي الفيديو،التصوير الشمسي،نادي الكاميرا.
الأنشطة الفكرية:تتمثل في مكتبة و نوادي المطالعة.
الفنون الدرامية:تتمثل في مسرح الهواة و مسرح الطفل.
الفنون الغنائية: الموسيقى العصرية، المجموعات الصوتية.
الفنون التشكيلية:تتمثل في الرسم بكل أنواعه، الرسم على الزجاج، الزخرفة ...الخ .
الأنشطة المرحلية:تتمثل في:إحياء المناسبات الدينية، الأعياد الوطنية و تنظيم الأبواب المفتوحة على مؤسسات الشباب و الأسابيع الثقافية و الإعلامية و التي تتمحور دائما حول أنشطتها العلمية و الثقافية.
     وتتلخص عموما مهامها في: 
ü      وضع تحت تصرف الشباب المعلومات الضرورية لتوجيههم و تسهيل إدماجهم في المجلات الاقتصادية و الاجتماعية.
ü      تنظم وتنمي أنشطة وقائية عامة و تربية صحية.
ü      تقوم بأعمال محو الأمية و الاستدراك المدرسي لفائدة الشباب.
ü      تنظم تنمي الأنشطة الجوارية.
ü      نقوم بتحقيقات و دراسات و عمليات سبر الآراء المتعلقة بالمواضيع المتداولة في أوساط الشباب.
ü      تشجع وتنظم تظاهرات ثقافية، علمية، رياضية.
ü      تشارك في إحياء المناسبات و الأحداث التاريخية الوطنية.
ü      مساعدة التلاميذ في تحضير مسابقاتهم و امتحاناتهم.
ü      تقوم بنتظيم أنشطة اجتماعية،تربوية،ثقافية،رياضية،ترفيهية اتجاه الشباب.
ü      تشجع و تنظم لقاءات شبانية في إطار المتبادلات الوطنية و كذلك التظاهرات الثقافية و العلمية والزيارات و المهرجانات و الأسابيع الثقافية
وظائف النقطة الإعلامية
هناك عدة وظائف يمكن حصرها كما يلي:
1.      الوظيفة الاتصالية :
توفير وبث الإعلام الذي يهم الشباب في محيطه الاجتماعي عن طريق الاتصالات.
2.      الوظيفة الإعلامية :
بث المعلومات عن طريق نشرها أو تعليقها أو عن طريق إنجاز دلائل و مطويات و غيرها إضافة إلى تحضير و إجراء أيام إعلامية و دراسات ميدانية حول مواضيع تهم الشباب سبر الآراء حوارات ...
3.      الوظيفة التربوية:
 عن طريق التوجيه التربوي كتوجيه الشباب للاهتمام بدراساتهم أو إجراء امتحانات و مسابقات .
4.      الوظيفة الترفيهية:
عن طريق توفير إعلام يخدم و يستجيب لحاجات الشباب و رغباتهم في ميدان الترفيه ، التسلية رحالات عطل ، قوافل ، مخيمات ، زيارات ونزهات.

دور و مهام النقاط الإعلامية
ü      تحضير المسابقات و المنافسات بأنواعها في المناسبات الوطنية و الدينية .
ü      تحضير الأسابيع الإعلامية و الأيام الدراسية.
ü      إعداد مجلات و مطويات و أدلة متنوعة لتنوير الشباب بمختلف القضايا .
ü      إجراء عمليات الإحصاء وسبر الآراء (لمتطلبات الشباب ).
ü      إنشاء بنك معلوماتي للتكفل بانشغالات الشباب .
ü      تجنب تكرار الإعلانات و تركها بعد زوال مدتها .
ü      لابد من الخروج إلى المحيط لمعرفة احتياجات الشباب و استفهاماتهم .
ü      وضع سجل لاقتراحات الشباب و الذي يعد المرجع لبرنامج عمل النقطة الإعلامية .
ü      الإعلام و الاتصال بدار الشباب عملية مستمرة صباحا و مساءا .
ü      عدم الاعتماد على عون مهني لتقديم الإعلام أو استقبال الشباب.

الشروط التي يجب أن تتوفر في المشرف على نقطة الإعلام
§         أن تكون ذو كفاءة في الاستقبال و التوجيه و فصيح اللسان .
§         أن يكون مهيأ و مستعد لمقابلة الشباب بمختلف الشرائح .
§         صحة معلومات (المصدر ) و الصدق في معطياته.
§         أن لا يكون خجولا أو متنرفزا أي يكون لطيف و محترم .
§         الاصغاء للطرف الآخر و احترام استفهامات دون التدخل في خصوصياته .
§         أن يكون مثقف ثقافة عامة تسمح له بالدخول في مختلف النقاشات .
§         أن لا يكذب على الشباب أو يقدم معلومات خاطئة تنقص من مصداقيته و مصداقية الجهة التي يعمل بها
§         أن لا يؤثر على شخصية الشباب أو على اختيارهم .
تنظيم النقطة الإعلامية
1.      خلية الاستقبال و التوجيه:
              مهمتها وضع كل المعلومات التي توجه الشباب و ذلك عن طريق لوحة الإعلانات و يجب أن تتوفر قاعة الاستقبال على مقاعد مهيأة للجلوس،مجلات ،وثائق و معلومات و أن تتوفر القاعة المخصصة للاستقبال على إنارة جيدة ،حرارة،تهوية ،و أن تكون خالية من العوامل المشتتة للانتباه.
2.      خلية التوثيق:
مهمتها إنشاء رصيد وثائقي و ذلك بتوثيقها حسب نوعها (سمعية ،بصرية ،مكتوبة ...)و محاورها و هي:-  1  الإدارات - 2 الشغل  -  3التكوين  - 4الخدمات  - 5 التعليم  -       6الترفيه -  7الرياضة - 8 الحياة اليومية -  9الصحة .
3.      خلية التنشيط :
مهمتها استغلال أوقات الفراغ للشباب و ذلك بواسطة ممارسة أنشطة فنية و ثقافية و علمية عن طريق مثلا:  الأيام الدراسية، الموائد المستديرة، المعارض،...الخ و المحاضرات التي تخص قضايا الشباب.
4.      خلية الإصغاء:من الأفضل أن يشرف عليها طبيب نفساني ، مهمتها التوجيه الحسن للشباب في دراستهم و عملهم ،إضافة إلى العمل على إدماجهم النفسي للوقاية من مختلف الانحرافات و الآفات الاجتماعية من مخدرات و تدخين ،....

اقتراحات لتفعيل دور النقاط الإعلامية

§         تكليف إطار دائم يقوم بالإشراف على النقطة الإعلامية فقط.
§         على السلطة الوصية تنظيم تربصات دورية ذات مستوى عالي ينظمها أخصائيون و أساتذة في ميدان الإعلام لفائدة المشرفين على هذه النقاط الإعلامية.
§         وضع تحت تصرف المشرفين على نقاط الإعلام مجموعة من الوسائل الضرورية لأداء مهامهم على أحسن وجه منها:جهاز الإعلام الآلي مع الطابعة،الهاتف،مع تخصيص ميزانية معينة لنقاط الإعلام حسب إمكانيات دار الشباب(اللوازم من أقلام و أوراق،...)آلة تصوير فوتوغرافي،كاميرا،فيديو،...
§         نطلب من السلطة الوصية وضع تحت تصرف مسؤول النقطة الإعلامية (أمر بمهمة)صالح لمدو موسم كامل لكي يتم تسهيل مهمته بالنقطة الإعلامية في الاتصال بمختلف المصالح من اجل جلب اكبر عدد ممكن من المعلومات من مختلف مناطق الوطن.
§         وضع استراتيجية موحدة ترتكز على معايير و أسس علمية و بيداغوجية،و تستعمل وسائل حديثة تساير مقتضيات العصر،و تستجيب لطموحات الشباب.
§         تبني سياسة إعلامية جديدة تطور و تنمي العلاقة بين مختلف العناصر المكونة لها (المركز الوطني،المركز الولائي،نقط الإعلام)و ربطها بشبكة الانترنيت.
§         قياس و تقويم و تفسير الجماهير (الشباب)المختلفة.
§         تخطيط و تنظيم و تنفيذ و تقويم البرنامج لكسب رضا الجمهور المستهدف و تفهمه.
§         القدرة على المعاملة و الإقناع.
§         التعبير الدقيق و الواضح و التفكير المنطقي.
§         القدرة على النقد بطريقة علانية.
§         القدرة على الابتكار و التعامل مع المشكلات المختلفة.  

الجانب التطبيقي لوسائل الإعلام

1.لوح الإعلام:TABLEAU D’AFFICHAGE(لكل المعلومات والإعلانات)
2.لوح الإعلان:
3.موضوع لجمهور معين مخصصة لفئة معينة.
¨      الإعلان:
هو ورقة تحمل خبرا معينا (رسمي أو إشهاري).
شروطه:
 عنوان المعلن  
 صلب الموضوع
                ختم الجهة المعلنة
4.      الملصقة: AFFICHAGE
و غالبا ما تكون بها صورة تحمل شعار رسمي أو إشهاري و توضع في ألاماكن العمومية.
*      و الإعلام على العموم هو عملية جمع و ترتيب (معالجة)و نشر الأنباء ، و حتى يؤدي الإعلام أو الإعلامي دوره يجب الإجابة على هذه الأسئلة الخمسة الأساسية:
1.من ؟ (الشخص الذي يقدم المعلومة ،صفاته ،مستواه ،...)
2.ماذا ؟ (يقصد به محتوى الخبر أو المعلومة (التاريخ ،شروط المشاركة ،...))
3.لمن ؟(يقصد بها الجمهور الذي تقدم إليه الخبر المعلومة (مثقف؟ أمي،...)
4.بأي وسيلة ؟(نقصد بها القناة التي نواصل بها المعلومة (وسائل سمعية ،بصرية ،مكتوبة )
5.أي تأثير ؟(الهدف نشر هذه الأنباء أو المعلومات ).